دواء جديد لعلاج مرض الذئبة الحمراء


مرض التهابي مزمن يهاجم نظام المناعة المكتسبة بالجسم من خلال بعض أنسجة الجسم التي يصنفها هذا النظام بأنها أجسام غريبة، ما يسبب تلف هذه الأنسجة. هكذا، ينتج جسم المريض أجسام مضادة، في الدم، هدفها تدمير أنسجة حيوية كما تلك التابعة للجلد والقلب والرئة والكلية والمفاصل والأعصاب. عادة، تلعب السيتوكينات، وهي بروتينات مستخدمة في عمليات نقل الاشارة والتواصل ما بين الخلايا دوراً هاماً في استدعاء الكريات البيضاء، بالكمية المناسبة، للدفاع عن الجسم.

في الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون الأميركيون أن سيتوكين(بروتين) يدعى (BLyS)، ينتمي الى عائلة عامل نخر الورم (Tumor Necrosis Factor)، وهو بدوره بروتين، مسؤول عن اشعال رد الفعل الخاطىء لنظام المناعة لدى مرضى الذئبة الحمراء الجهازية، وأغلبهم من النساء. الى الآن، لا يوجد حول العالم أي دواء إبداعي قادر على علاج هذا النوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية.

علاوة على ذلك، وبفضل اكتشاف الدور الرئيسي للسيتوكين (BLyS) تهم وزارة الصحة الأميركية باعطاء الضوء الأخضر لتسويق دواء(جسم مضاد) يعمل على شل أنشطة هذا البروتين.

يذكر أن مرض الذئبة الحمراء الجهازية مزمن ويصيب أعضاء متعددة. ويتميز بوجود فترات من النشاط وأخرى من الكمون. أما أغلب الإصابات به فتكون بين النساء ما بين 15 إلى 45 سنة حيث تبلغ النسبة بينهن 70 الى 90 بالمائة من إجمالي الإصابات به.
المصدر طريق الاخبار

0 التعليقات:

شارك بردك وضع بصمتك

الرجاء تجنب وضع الروابط المختصرة أو الإشهارية وكذلك عدم الخروج عن طلب الموضوع أو التعرض لأحد الديانات.

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. فتكات اليوم - All Rights Reserved
Template Created by konozblog | تطوير و تعريب مدونة كنوز مدونتي
المدونة لدى Blogger