بث مباشر لظاهرة الخسوف.. مصر تشهد خسوفا كليا للقمر لمدة 100 دقيقة





أكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ"بوابة الشروق"، أن الخسوف الكلي للقمر، الذي تشهده مصر عند تمام الساعة التاسعة و22 دقيقة من مساء اليوم الأربعاء، ظاهرة نادرة لا تتكرر إلا نادرا، حيث يختفي القمر لمدة 100 دقيقة كاملة، وهي فترة طويلة، قياسا بفترات الخسوف الطبيعية.

وقال عودة: إن الظاهرة، تبدأ بخسوف جزئي للقمر، في تمام الساعة الثامنة و23 دقيقة من مساء اليوم الأربعاء، ويستمر الاختفاء التدريجي للقمر، حتى يختفي تماما، في التاسعة و22 دقيقة، ثم يبدأ الخسوف الكلي، ويستمر حتى الحادية عشر و3 دقائق، وبعدها يعود الخسوف، جزئيا، مرة أخرى، قبل أن ينتهي عند الساعة الثانية عشر و3 دقائق من صباح غد الخميس.

ونفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أية علاقة للخسوف بأي ظواهر أخرى، وقال: "لا يوجد أي دليل علمي على أن لخسوف القمر أية علاقة بظواهر كونية أخرى"، وأشار إلى أن الخسوف الكلي للقمر سيغطي مناطق وسط آسيا وشرق أوروبا ومعظم إفريقيا، بينما يظهر، جزئيا، في أجزاء من أوربا وإفريقيا، فيما ستنفرد أمريكا الشمالية بأنها لن تشهد أي شكل لخسوف القمر هذه الليلة.

وأعلن عودة، أن مصر ستشهد خسوفا آخر كليا للقمر، في 10 ديسمبر القادم، لكنه لن يستمر أكثر من 51 دقيقة و8 ثوان، وأضاف، أن البلاد لم تشهد أي خسوف للقمر منذ عام 2000.

0 التعليقات:

شارك بردك وضع بصمتك

الرجاء تجنب وضع الروابط المختصرة أو الإشهارية وكذلك عدم الخروج عن طلب الموضوع أو التعرض لأحد الديانات.

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. فتكات اليوم - All Rights Reserved
Template Created by konozblog | تطوير و تعريب مدونة كنوز مدونتي
المدونة لدى Blogger