نبات اللبلاب يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية




يعرف كثير من الأشخاص اللبلاب كنبات متسلق على واجهات المباني أو عندما يتم حفظ بذوره في القدور، غير أن الدراسات السريرية أثبتت أن العصارة المستخرجة من هذا النبات لها آثار مفيدة في علاج أعراض السعال، حيث جعل فريق الدراسة الخاص ببحث تاريخ النباتات الطبية بالجامعة الموجودة بمدينة فورتسبورغ الألمانية، من ضمن مهامه الترويج لنبات اللبلاب والإعلان عنه باعتباره النبات الطبي لعام 2010.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء في العصور القديمة قد استخدموا أوراق وثمار اللبلاب كمسكن للآلام أو كمرهم لعلاج الحروق. وفي طب الأعشاب الحديث يتم استخدام العصارة المستخرجة من أوراق اللبلاب.

على سبيل المثال في علاج الالتهابات الحادة بالشعب الهوائية الذي تظهر كأثر جانبي مع السعال أو في حالات الزكام التي تصيب المجاري التنفسية أو لمعالجة أعراض مرض الالتهاب المزمن بالشعب الهوائية.

وأعلن فريق البحث أن العصارة المستخرجة من نبات اللبلاب يمكن استخدامها أيضاً لعلاج السعال الديكي، كما تستعمل بصورة تقليدية لإذابة المخاط الموجود في الشعب الهوائية.

وشدد الباحثون على أن التعامل مع هذا النبات الطبي يكتنفه بعض الخطورة، حيث يمكن أن تتسبب أوراق اللبلاب الطازجة أو عصير الأوراق في ظهور أعراض حساسية عند ملامسته، كما أنه من الأفضل عدم ملامسة ثماره.

كما يحذر الباحثون من أن تناول اللبلاب قد يؤدي إلى حالات تسمم خاصة لدى الأطفال الصغار حيث تكون مصحوبة بأعراض الغثيان والقئ والإسهال. لذلك ينصح الخبراء بضرورة استعمال المستحضرات الطبية المصنوعة من نبات اللبلاب عند الرغبة في استعماله كعلاج.

0 التعليقات:

شارك بردك وضع بصمتك

الرجاء تجنب وضع الروابط المختصرة أو الإشهارية وكذلك عدم الخروج عن طلب الموضوع أو التعرض لأحد الديانات.

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. فتكات اليوم - All Rights Reserved
Template Created by konozblog | تطوير و تعريب مدونة كنوز مدونتي
المدونة لدى Blogger